اسم المشروع : المربي المخلص
أولاً : فلسفة المشروع :
تقوم فلسفة المشروع على تحديد عدد من الطلاب وتقسيمهم على المعلمين والمرشدين ، بحيث يكون لدى كل واحد منهم عدد محدد منهم ، يرعاهم ، ويوجههم ، ويربيهم ويحل مشكلاتهم من بداية العام إلى نهايته ،بالتعاون مع البيت وولي الامر ، وقد يستمر معهم في ألأعوام القادمة .
ثانياً : الهدف العام : رعاية أبوية تربوية سليمة بين المعلم والطالب والأسرة .تحقق أهداف المدرسة التربوية للوصول إلى مستوى أفضل في رعاية الطلاب وتنشئتهم التنشئة السليمة .
ثالثاً : الأهداف الخاصة :
1- تمتين علاقة المعلم بالطالب داخل المدرسة وخارجها .
2- إيجاد علاقة تبادلية إيجابية بين المدرسة والبيت واطلاع الأسرة على وضع الطالب أولاً بأول .
3-تفعيل أدوار المعلم الأبوية التربوية داخل المدرسة تتمثل في متابعة المعلم للطالب متابعة دقيقة ومخلصة داخل المدرسة وخارجها .
4-إزالة الحواجز التربوية بين البيت والمدرسة .
5- استهداف جميع الطلاب بالرعاية والاهتمام والعناية بالطالب المتأخر دراسياً .
6-تحسين مستوى الطالب علمياً وسلوكياً وصحياً ومهارياً .
7-تقليل المشكلات التربوية داخل المدرسة .
8- نشر ثقافة ( نحن نرعى ابننا بكل إخلاص رعاية تربوية سليمة . )
رابعاً : المستهدفون : جميع طلاب المدرسة .
خامساً : المنفـــــذون : معلمو المدرسة ووكلاؤها والمرشد الطلابي .
سادساً : المشرفون على المشروع : إدارة التطوير التربوي في المدرسة .
سابعاً : آلية التنفيذ :
1- يقسم الطلاب إلى مجموعات من (10-15) طالب .
2- يوزع الطلاب على المعلمين بواقع 10-15 طالب لكل معلم .
3- يجتمع المعلم مع طلابه باستمرار ويخبرهم بداية عن أهداف المشروع ودوره كمعلم مربي مخلص .
4- يتواصل المعلم مع أولياء الأمور شخصياً لإبراز أهم أهداف المشروع وتوعية الأهل بأهدافه التفصيلية .
5- يتابع المعلم الطالب بدقة (علمياً / مسلكياً / اجتماعياً داخل المدرسة )
6- يتعاون المعلم المربي المخلص مع البيت والأسرة والمرشد التربوي والإدارة المدرسية في تعزيز أي ظواهر ايجابية وعلاج أي ظواهر سلبية تظهر على مسيرة الطالب .
ثامناً : الدعم الفني للمشروع والجهات المساندة : الإشراف التربوي / الإرشاد التربوي / جمعيات خيرية / جمعيات رعاية الطفولة والأسرة . النوادي الاجتماعية .
تاسعاً : ثمار متوقعة من تنفيذ المشروع :
1- تميز العديد من الطلاب .
2- ارتياح العديد من أولياء أمور الطلبة للمتابعات اليومية لولدهم .
3- الحد من العديد من الظواهر السلبية بين الطلاب في داخل الصف / المدرسة .
4- تقليل نسبة الغياب المدرسي .
5- زيادة العلاقة الأسرية في المدرسة من خلال تواصل الآباء مع المعلمين المنفذين .
6- تحسين مخرجات المدرسة والبيئة المدرسية من الطلاب ومجتمعها المحلي.
7- تفعيل المنهج المدرسي واستثمار الجوانب التربوية فيه في تربية الطالب ورعايته .