ابتدائية التضامن ترحب بكم - ناصر الحق
ابتدائية التضامن ترحب بالزائرين
و تتمنى لهم قضاء وقتا ممتعا أهلا و سهلا بكم في منتداكم التعليمي
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
مع تحيات الأستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
معلم اللغة العربية و منسق المرحلة الأولية
ابتدائية التضامن ترحب بكم - ناصر الحق
ابتدائية التضامن ترحب بالزائرين
و تتمنى لهم قضاء وقتا ممتعا أهلا و سهلا بكم في منتداكم التعليمي
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
مع تحيات الأستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
معلم اللغة العربية و منسق المرحلة الأولية
ابتدائية التضامن ترحب بكم - ناصر الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابتدائية التضامن ترحب بكم - ناصر الحق

منتدى تعليمي خاص بالقسم الابتدائي بمدارس التضامن الأهلية برامجها و أنشطتها ... إدارة الأستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود منسق المرحلة الأولية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدرسة التي نريد : دور المعلم المربي المخلص فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرالحق علي
Admin
ناصرالحق علي


عدد المساهمات : 176
نقاط : 537
تاريخ التسجيل : 10/10/2013
العمر : 58

المدرسة التي نريد : دور المعلم المربي المخلص فيها Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التي نريد : دور المعلم المربي المخلص فيها   المدرسة التي نريد : دور المعلم المربي المخلص فيها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 8:50 pm

المدرسة التي نريد
[خطوة في طريق التميز التربوي
وهو برنامج ضخم ، ويسهم في علاج كثير من مشاكل التربية والتعليم داخل مدارسنا
وقد صممت أربعة نماذج تربوية تتكامل فيها عناصر العمل داخل المدرسة
( المدير ، والطالب ، والبيئة ، والمدرسة )
وهذه البرامج الأربعة هي :
النموذج الأول : دور المدرسة في تكوين دافعية الطلاب نحو التعلم .
النموذج الثاني : مدير المدرسة القائد .
النموذج الثالث : المعلم المربي المخلص .
النموذج الرابع : مجلس شورى الطلاب .
ويتم تطبيق هذه البرامج ضمن مخطط يشمل عدداً من المدارس على أمل أن تتسع دائرة التطبيق عاماً بعد آخر .

وسأختصر في هذا الموضوع على ما يخصنا نحن المعلمون وهو النموذج الثالث :
برنامج :

[align=center]: ((( المعلم المربي المخلص )))[/align]

وهو برنامج يعود بالمعلم إلى دوره الحقيقي ، وتحمله هم التربية ، وتجعل منها محكاً رئيساً في النظر إلى هذا المعلم أو ذاك ، أملاً في الوصول إلى الأمة العظيمة التي رنا إليها معالي الوزير .

فلسفة المشروع :
تقوم فلسفة المشروع على تحديد الإطار العددي من الطلاب اللازم الاهتمام به وتقسيمهم على المعلمين والوكلاء والمرشدين .
بحيث يكون لدى كل واحد من المعلمين عدد محدد من الطلاب :
يرعاهم ، ويوجههم ، ويربيهم ، ويحل مشكلاتهم ، من بداية العام إلى نهايته ، وقد يستمر معه في أعوام قادمة .

لو مثلاً في كل فصل : ( عشرون طالباً ) يقسم طلاب كل فصل إلى قسمين ، ويعطى كل مدرس نصف طلاب الفصل ، أي كل مدرس له مثلاً عشرة طلاب .
وهو المسئول عنهم كما سيأتي في المهمات والمسؤوليات .
أي باختصار : يعتبر المدرس هو ولي أمر أولئك الطلاب داخل المدرسة .

الهدف العام :
تحقيق أهداف المدرسة التربوية للوصول إلى مستوى أفضل في رعاية الطلاب داخل المدرسة وخارجها .

الأهداف الخاصة :
1) تمتين علاقة المعلم بالطالب داخل المدرسة وخارجها .
2) إيجاد علاقة تبادلية إيجابية بين المدرسة والبيت .
3) تفعيل أدوار المعلم التربوية داخل المدرسة .
4) استهداف جميع الطلاب بالرعاية والاهتمام .
5) تحسين مستوى الطالب علمياً وسلوكياً وصحياً ومهارياً .
6) تقليل المشكلات التربوية داخل المدرسة .

المستهدفون :...... جميع طلاب المدرســــــــة .

المنفذون : معلمو المدرسة ووكلاؤها والمرشد الطلابي ورائد النشاط .

مهام ومسؤوليات المنفّــــــــذ :


1) تمثيل دور ولي أمر الطالب داخل المدرسة .
2) متابعة الطالب تعليمياً ومدى مشاركته في الفعاليات داخل الصف ، ومعرفة جوانب الضعف والقوة لديه في كل مادة على حدة .
3) رعاية الطالب المتفوق والموهوب وتحفيزهما للمزيد .
4) العناية بالطالب المتأخر دراسيّــــاً .
5) دفع الطالب نحو الاستفادة من برامج المدرسة ونشاطاتها والتفاعل معها .
6) التنسيق مع إدارة المدرسة فيما يتعلق بحقوق الطالب وواجباته .
7) دراسة وضع الطالب النفسي والاجتماعي والصحي والمساهمة في تقديم الحلول المناسبة .
Cool ضبط علاقة الطالب بصورة إيجابية بالهيئة الإدارية بالمدرسة والمعلمين وزملائه الطلاب .
9) التعرف على سلوكيات الطالب ومشكلاته وما يمثل منها ظاهرة ووضع العلاج المناسب لها .

هذا وقد وضعت إدارة التربية والتعليم بالرياض :
آليات تنفيذ لكل من مهام ومسؤولياته المنفذ السابقة :
مما يساعد المعلم على تنفيذ المسؤوليات السابقة بكل يسر وسهولة .

قد يبدو للبعض صعوبة ذلك على المدرس ، وأنه يعتبر عبء وزيادة مسؤولية على المعلم .
لكن الواقع وبالتجربة شهد خلاف ذلك ، فهي ستساعد على ضبط الطلاب داخل المدرسة ، وتقليل المشاكل كما في الأهداف السابقة ، لاسيّما أنها لا تأخذ من وقت المعلم إلا اليسير واليسير فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naserale66.forumarabia.com
 
المدرسة التي نريد : دور المعلم المربي المخلص فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن برنامج المعلم المربي المخلص
» أنشطة تابعةبرنامج المعلم المربي المخلص
» اسم المشروع : المربي المخلص
» البرامج التي ترعاها مدارسنا
» الأستاذ رجب الدالي و الأستاذ أحمد الصوفي يصممون أعلام ولوحات توضع على واجهات المدرسة في اليوم الوطني1434-1435

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابتدائية التضامن ترحب بكم - ناصر الحق  :: الفئة : الأولى :: البرامج التعليمية التي ترعاها ابتدائية التضامن الأهلية 1434-1435هـ - يوجد خريطة لموقع مجمع مدارس التضامن الأهلية و العالمية و النظام المصري-
انتقل الى: